تكلفة احتضان المغرب لـ”مونديال 2026″ تقترب من 6 آلاف مليار

يُنتظر أن ينفق المغرب حوالي 6 آلاف مليار سنتيم (60 مليار درهم) في حال...

0 139

يُنتظر أن ينفق المغرب حوالي 6 آلاف مليار سنتيم (60 مليار درهم) في حال حظيت المملكة بشرف تنظيم كأس العالم 2026، في منافستها مع الملف الأمريكي. وستشمل التكلفة الإجمالية التقديرية المذكورة إعادة تأهيل مجموعة من القطاعات، لتستجيب لدفتر تحمّلات تنظيم المسابقة الأكبر كرويا.

وعلمت “هسبورت”، من مصادر مقرّبة من دائرة تحضير الملف المغربي، أن ما بين 8 و10 ملايير درهم التي أعلنها رشيد الطالبي العالمي، وزير الشباب والرياضة، في وقت سابق، تهم فقط تكلفة بناء 8 ملاعب وإعادة تأهيل الملاعب الستة الجاهزة لتتوافق مرافقها مع المعايير الدولية.

ورشّحت وزارة الشباب والرياضية 14 ملعبا لاحتضان مباريات مونديال 2026؛ ويتعلّق الأمر بملاعب الدار البيضاء (ملعبان)، ومراكش (ملعبان)، والجديدة، والناظور، والرباط، وطنجة، وأكادير، وتطوان، وفاس، ومكناس، ووجدة، وورزازات، علما أن ملعب الدار البيضاء الجديد، نواحي بنسليمان، سيكلّف بناؤه لوحده ملياري درهم (200 مليار سنتيم).

ويطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم، في دفتر التحمّلات الخاص بالمسابقة في نسختها الجديدة بمشاركة 48 منتخبا، ملاعب تفوق طاقتها الاستيعابية 80 ألف متفرّج لمباراتي الافتتاح والنهائي، وأخرى تضمن 60 ألفا فما فوق لمباريات النصف؛ في حين تكتفي بتخصيص ملاعب بطاقة استيعابية تصل إلى 40 ألف متفرّج في باقي المباريات.

وكشفت مصادر “هسبورت” أنه، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز الملاعب، سيتم استثمار 50 مليار درهم على الأقل لتجهيز وإعادة هيكلة باقي القطاعات الأخرى، بما فيها البنيات التحتية، الطرقية والسياحية، وقطاعا الصحة والخدمات وغيرهما، لترتفع بذلك الكلفة الإجمالية التقديرية لتنظيم المملكة كأس العالم 2026 إلى حوالي 60 مليار درهم.

وفي وقت يتم اعتماد التعتيم من الجهات الرسمية بخصوص التفاصيل المالية والعملية لتنظيم المغرب مونديال 2026، كشفت مصادر الجريدة أن المملكة خطّطت بشكل دقيق لتوفير ميزانية التنظيم، التي ستعتمد على الميزانية المخصّصة للاستثمار في المغرب، على مدى السنوات الثماني المقبلة.

وفي حال كسب المغرب شرف تنظيم كأس العالم 2026 فستكون ميزانيته المخصصة لاستضافة الحدث بحوالي 6 مليارات دولار ثالث أكبر ميزانية، بعد قطر (200 مليار دولار) في مونديال 2022، والبرازيل (15 مليار دولار) في النسخة السابقة؛ فيما كلّف التنظيم جنوب إفريقيا في 2010 حوالي 3 مليارات دولار، وألمانيا في 2006 ملياري دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.